يهتم بسيرة الأشراف عد شيخ حامد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أسلافنا وأجدادنا من السادة الأشراف الصالحيين من ذرية الشيخ حامد بن نافع المنيفي الحسيني

           

شاطر | 
 

 الاشراف الارتيقا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف علي عثمان عمر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 29/03/2008
العمر : 39

04082008
مُساهمةالاشراف الارتيقا

نقلا من كتاب أمارة سواكن - لسيادة العم محمود ابو عائشةينتسب الأرتيقه إلى الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه ولم يختلف المؤرخون في نسبتهم إلى الإمام على كرم الله وجهه، إلا أنهم اختلفوا في طريق هذه النسبة فمنهم من ينسبهم إلى الحسن بن على ومنهم من ينسبهم إلى الحسين بن على ومنهم من ينسبهم إلى محمد بن على المشهور بابن الحنفية0
ومن المفارقات أن الذي أشاع نسبتهم إلى السيد محمد بن على (ابن الحنفية) ليس من الأرتيقه وهو شيخ مؤرخي الشرق الشيخ محمد صالح ضرار0 وقد اعتمد على رواية محمد بك موسى (ناظر الهد ندوة)0 يقول الشيخ ضرار في كتابه تاريخ سواكن والبحر الأحمر(ص 210) ما نصه: (الأرتيقه هم فرع من آل أبى قشير، يسكنون بأسفل حضرموت من ذرية شمس الظهيرة الضاحية المنيرة سيدنا الإمام العلوي محمد بن الحنفية ابن أمير المؤمنين على بن آبى طالب كرم الله وجهه0 وقد ولد سنة 10 هـ وتوفى سنة 81هـ بالمدينة المنورة0 هذا ما سمعته من محمد بك موسى واعتمدته بدلا من سلسلة النسب التي وجدتهاعند الأخ السيد محمد أحمد عواض لخطأ النقل الذي حدث واضطراب الأسماء فيها) انتهى كلام الشيخ محمد صالح ضرار0‍‍‍‍‍‍
كما نسب الأستاذ محمد ادروب اوهاج في جميع كتبه آلتي طبعت، الأرتيقه إلى محمد بن الحنفية اعتمادًا على ما كتبه الأستاذ محمد صالح ضرار، دون تكلف العناء في تحقيق رواية الأستاذ ضرار وكأنها رواية مسلَّم بها0
ومن العجيب أنَّ الأستاذ ضرار اعتمد نسب الأرتيقه الَّذي رواه ناظر الهدندوة محمد بك موسى دون مناقشة، ورفض الاعتماد على رواية البكباشى/ محمد أحمد عواض الأرتيقي في رواية نسبه! والجدير بالذكر أن الشيخ محمد صالح ضرار لم يورد النسب الذي وجده مضطرباً عند محمد أحمد عواض ومن ثم ليقارنه بالنسب الذي صححه محمد بك موسى ناظر قبيلة الهدندوة، علماً بأن الناظر محمد بك موسى لَمْ يقدم سلسلة لنسب الأرتيقه أصلاً، وإنما قال أنهم ينتمون إلى ابن الحنفية، كما يُفهم من رواية الأستاذ ضرار0 ومن البديهي أن الذي ينحو منحى ضرار كانَ عليه أن يورد الأسباب التي جعلته يأخذ برواية محمد بك موسى ويضرب عن رواية محمد أحمد عواض الأرتيقي0 ويبدو أنَّ الأمر لا يخلو من بعض الغرض، بسبب الحساسيات التي كانت موجودة بين الأرتيقه والهدندوة كسلطتين متنافستين في شرق السودان في ذلك الوقت0 فقد كانَ الناظر محمد بك موسى ناظراً الهدندوة الذين يمثلون ظهير (بادية) سواكن بينما كانَ زعماء الأرتيقه أصحاب الشوكة في مدينة وميناء سواكن0 وقد اشتهر عن الأرتيقه أنهم يعتزون كثيراً بأنفسهم ولكنهم لا يفاخرون بأنسابهم ويعتبرون أنهم أكبر من أن يفاخروا بذلك وذلك لاعتقادهم أنهم معروفي النسب وخاصة أنهم أول من سيطر على سواكن، وأن جدهم الشريف محمد جمال الدين تولى القضاء في جـزيرة سواكن نائبا عن شريف مكة في ذلك الوقت( ) وأن الشريف علم الدين تولى إمارة سـواكن، تحت سلطة السلطان المملوكي الظاهر بيبرس لأسباب سياسية معروفه كما أسلفنا0 وأن شريف مكة أبا نمى الأول تزوج بنت الشريف علم الدين بن أحمد وأنجب منها ابنه عزالدين الأصغر زيد بن ابانمي أمير سواكن فيما بعد، وأنهم أول قبيلة عربية ذات شوكة في المنطقة وأن أكثر القبائل الأخرى كانت تحت سلطتهم في سواكن، أضف إلى ذلك أنهم يعتبرون أن الهدندوة أبناء ابنتهم الشريفية ( ) التي زوجوها للفارس العباسي المشهور أحمد بن المبارك (باركين)0 ومما يطعن في رواية الناظر محمد بك موسى أنه كانت بين الناظر موسى (والد الناظر محمد بك) وبين الأمير جيلاني بك أرتيقه أمير سواكن بعض الخلافات حول سلطة كل منهما على الأعراب، فقد كانَ جيلاني بك يعتبر أن كل من كانَ في سواكن فهو تحت سلطته، وعليه أن يدفع العشور وغيرها من الرسوم الرسمية التي كانت قَدْ فرضتها الحكومة التركية، بواسطة أمير سواكن، بينما كانَ الناظر موسى يعتبر أن كل هدندوي يقع تحت سلطة ناظر الهدندوة بصرف النظر عن مكان إقامته، ولا يجوز أن يظهر أي ولاء لأي جهة أخرى0 وتفرعت عن ذلك الخلاف مشاكسات شخصية، حتى أن الأمير جيلاني سعى لطرد الناظر موسى من سواكن واستعدى عليه ممتاز باشا، محافظ سواكن، وكان ذلك في ليلة عُرس الناظر، مما جعل الحادث مشهوراً وسط القبائل0 وقد سجل الناظر موسى، بعض الوقائع بينه وبين الأرتيقه و ممتاز باشا شعرا 0والقصة طويلة ، وذكر الأستاذ محمـد أدروب أوهاج جزء منها في كتابه (من تاريخ البجا) في الصفحات 32 – 340وأورد الشعر0 ومن تلك القصة نستدل على العلاقة القوية بين ممتاز باشا محافظ سواكن وأمير الأرتيقه جيلاني بك أرتيقه، وحساسية ناظر الهدندوة من هذه المودة بين الحاكم التركي وأمير سواكن ( )0
لا ينكر أحد فضل الأستاذ محمد صالح ضرار في توثيق تاريخ شرق السودان وأن كل المعلومات التي يستند عليها أغلبية الكتاب عن شرق السودان هي من جهود ذلك الأستاذ إلا أن هذا لا يعنى التسليم بصحة كل ما كتبه محمد صالح ضرار، كما أنه لا يمنع أن نصحح ما أخطأ فيه الأستاذ محمد صالح ضرار0
وهناك بعض الملاحظات حول ما كتب الأستاذ محمد صالح ضرار وما سجل من الوقائع، مما يدل على أنه لَمْ يتوخ الدقة في بعض الأمور التي سجلها لتاريخ شرق السودان، ولا يتسع المجال لذكرها كلها هنا، ولكن نورد في الهامش بعض الأمثلة وهي ليست للحصر( )0 وغرضنا أنْ نبين أن ما كتبه الأستاذ ضرار فيما يخص نسب الأرتيقه جانب الحقيقية، وأنَّ مصادر الشيخ ضرار في إثبات النسب الَّذي ذكره للأرتيقه لَمْ تكن مصادر دقيقة ولا تتمتع بالثقة المطلوبة، بل هي أقرب إلي المصادر المجروحة0 ونورد فيما يلي النسب الصحيح للأرتيقه حسب المصادر العلمية الموثقة والمنشورة0
نسب الأرتيقه الغمرى الحسنى:
بعد البحث والتدقيق الذي أخذ منى وقتاً ليس بالقصير وجدت أربعة سلاسل لنسـب الأرتيقه، اثنتان ينسبانهم إلى الحسين الأصغر بن الإمام على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب(رضي الله عنهم)0 واثنتان تنسبانهم إلى إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن بن على بن آبى طالب (رضي الله عنهم) ؛ ولم أعثر على أي وثيقة مهما كانَ نصيبها من الضعف تنسب الأرتيقه لمحمد بن على بن أبي طالب المشهور بابن الحنفية؛ خلافاً لما كتبه الأستاذ محمد صالح ضرار على رواية الناظر محمد بك موسى0
وتتفق السلاسل الأربعة في تسلسل الأسماء إلي أن تصل إلى القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل الديباج ومن بعده تختلف النسبة0 وبعد البحث والتدقيق وجدت أن سبب الاختلاف يرجع لقدم عهد الوثائق وسوء النقل وعدم دراية الكتاب الذين حاولوا تجديد تلك السلاسل، بأنساب آل البيت0
واعتمادا على مشجرات آل البيت وكتب أنسابهم المختلفة وجدت أن السلسلة التي تنسب الأرتيقه إلى إبراهيم الغمر بن الحسنى المثنى هي سلسلة النسب الصحيحة المعتمدة في وثائق الأنساب المختلفة0 أما السلاسل الأربعة فكانت كالتالي:
الأولى: نسبة مخطوطة بيد الخليفة (الصافي) محمد قول الأرتيقي وجدتها بمساعدة الأخ محمود الأمين أرتيقه مدير إدارة التدريب بهيئة المواني والوثيقة تتفق في كل مما ورد في النسب الذي ينسب الأرتيقه إلى إبراهيم الغمر مع إضافة بعض الألقاب على الأسماء مثل شيخ الإسلام ونحو ذلك0
الثانية : كتبها الشيخ الطاهر بن الشيخ المجذوب ونقلها الأستاذ محمد الأمين شريف في مذكراته بخطه في يوم 15/11/ 1981 والوثيقة تنتهي بهذه العبارة (وهذه نسبة الأرتيقه حمد ومحمد بيد كاتبها الشيخ الطاهر بن الشيخ المجذوب)0 وكتب الأستاذ محمد الأمين شريف معلقا عليها " نقلت بيد محمد الأمين شريف يوم 15/11/81 من مخطوطة صاحبها التي بها 25 قصيدة وقد أحضرها إلى إبراهيم بابكر الذي أخذها من هاشم إبراهيم فكي "0( )
الثالثة: مخطوطة قديمة جدا كانت عند الإبشر (وموجودة الآن) ولا تختلف عن الثانية كثيرا0 تتفق الوثيقتان في أغلب الأسماء حتى تصلا إلى سليمان بن عون فتحذف وثيقة الشيخ المجذوب سـليمان الثاني فتصير النسبة ( 00 سليمان بن عون بن حسين بن قاسم بن إبراهيم) بينما تحذف وثيقة الإبشر حسين فتصير النسبة (00سليمان بن عون بن سليمان بن قاسم بن إبراهيم ) وهذا يعنى أن الناقل هنا وهناك أسقط الاسم سهواً أو اجتهادا في عدم تكرار الأسماء، والله أعلم0 والذي ورد في مشجرات آل البيت هو: (سليمان بن عون بن حسين بن سليمان بن قاسم بن إبراهيم)0 وتتفق وثيقة الابشر مع مشجرات آل البيت في اسم على بن عبد الله الداعي بينما وثيقة الشيخ الطاهر المجذوب تأتي بحسين العلوي بن عبد الله الداعي بدلا من علي0
أمر آخر تتفق فيه الوثيقتان وهو نهاية النسب في الحسين بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب0 ومن المؤكد أن الناقل للنسب اجتهد من عنده في إضافة على زين العابدين!! كما يعتقد كثير من أهل السودان أن أنساب آل البيت تنتهي في على زين العابدين! والصحيح من شجرات آل البيت أنَّ سليمان بن قاسم بن إبراهيم، هو (بن إسـماعيل الديباج بن إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن آبى طالب رضي الله عنه) كما سيأتي في النسبة المنشورة إن شاء الله؛ والله أعلم0
أما الوثيقة الرابعة والأخيرة: فقد عثرت عليها إثر إضاءة من الأستاذ محمد صالح ضرار نفسه في كتاب تاريخ سواكن عند ما تحدث عن أمراء سواكن وذكر في صفحة 92 من الكتاب (زيد بن أبى نمي) وذكر انه استلم إمارة سواكن من أخواله الأرتيقه مما جعلني أتساءل: من هو زيد ؟ ومن هم أخواله، وكيف يسلمه أخواله الإمارة ما لَمْ يكن ينتمي إليهم في عصبته؟
أجاب على هذا السؤال النسابة الشهير الشريف السيد جمال الدين أحمد بن علي الحسني المعروف بابن عنبه والمتوفى في عام 828 هـ في كتابه (عمدة الطالب في انساب آل آبى طالب) حيث قال: زيد بن أبى نمي محمد بن أبي سعد حسن بن علي بن قتادة بن إدريس بن مطاعن الحسنى0 أما حسبه فهو يحتسب للسادة الغمريين أبناء إبراهيم الغمر ( ) بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبى طالب رضي الله عنه0 وبعد البحث عن الأمير زيد بن أبى نمي وجدت تاريخه في عدة كتب ومنها كتاب ابن عنبة المذكور آنفاً؛ ثم وجدت ذكر الأمير زيد بن أبى نمي في (المجلد الرابع من كتاب العقد الثمين في تاريخ البلد الآمين) لمؤلفه الإمام تقي الدين محمد بن أحمد الحسني القاسي المكي المتوفى عام 832 هـ( )0
ثم وجدت ذكر الأمير زيد بن آبى نمي في (وثائق السادات الأشراف)( )0 أما كتاب (طرفة الأصحاب) لمؤلفه السلطان الملك الأشراف عمر بن يوسف ثالث ملوك آل رسول باليمن المتوفى عام 696هـ ، فذكر الأمير علم الدين في باب (نسب الأمراء بني قاسم أهل جبل حرام)؛ وانتهي بنسبهم إلى إسماعيل الديباج بن إبراهيم الَّذي ينتهي نسبة إلى الحسن بن علي رضي الله عنهما0
وخلاصة كل ذلك أن والدة الأمير زيد بن أبي نمي هي بنت الشـريف علم الدين أمـير سواكن(جد الأرتيقه الألمنيوياب)0
وفي باب شجرات الغمريين من أنساب الحسنيين ذُكر زيد بن أبي نمي عند ذكر الأمير علم الدين بن أحمد أمير سواكن، هكذا ومنهم { الشريف الفخيم أمير سواكن علم الدين بن أحمد بن علي ( ) بن عبد الله الداعي بن سعيد بن عزيز بن بركات بن جابر بن جعفر بن عون بن عقيل بن حسن بن حسين بن علي بن هارون بن عباس بن سليمان بن عون بن حسين بن سليمان بن القاسم بن إبراهيم بن إسـماعيل الديباج بن إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن آبى طالب رضي الله عنه}0
( ………عادت إمارة سواكن مرة أخرى لأسرة الأمير علم الدين بن أحمد عندما تولى الإمارة حفيده زيد الأصغر بن آبى نمي محمد بن أبي سعد حسن بن علي بن قتادة بن إدريس بن مطاعن الحسنى نقيب الطالبيين في العراق فيما بعد0 وجده لأمه هو الأمير علم الدين بن أحمد وهكذا فهو يحتسب للغمريين أبناء إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن آبى طالب رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sheikh.sudanforums.net
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

الاشراف الارتيقا :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الاشراف الارتيقا

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ال الشيخ حامد بن نافع :: منتدي السادة والأشراف-
انتقل الى: